~مجـــهـ~ـــول~ ™مديـــر المنتــدى™
مشاركاتے : 287 نقاطے : 14405 سمعتے : 0 تاريخ الميلاد : 02/10/1994 تاريخ تسجيلے : 26/09/2010 العمر : 30 موقع اقـامتـے : اللهـ أعلــم مزاجے : ~مشغــول~ mms :
| موضوع: أخطــاء مشهـورة في غيـر الفـاتحــة..(3) الجمعة يناير 21, 2011 3:04 am | |
| بســـم اللهـ الـرحمـن الـرحيــم سورة الفرقان: (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ) الفرقان آية 4 إِفْكٌ افْتَرَاهُ: يقرأها البعض خطأ ً بهمزة بعد الكاف المنونة، والصحيح قراءتها هكذا: (إِفْكُنِفْتَرَاهُ)، ويزيد ورش بتقليل الراء -------------------------------- (انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا) الفرقان آية 9 انْظُرْ: البعض لا يحقق الهمز تبعا للرسم عند الإبتداء، والصحيح قراءة الهمزة بالقطع هكذا: (أ ُنْظُرْ) -------------------------------- (وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ) الفرقان آية 20 لَيَأْكُلُونَ: البعض يقرأها خطأ ً بكسر اللام الأولى، والصحيح قراءتها بالفتح، ويزيد ورش بإبدال الهمز ألفا هكذا: (لَيَاكُلُونَ) -------------------------------- (يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا) الفرقان آية 28 وَيْلَتَى: البعض يقرأ الألف المقصورة خطأ ً بالياء هكذا: وَيْلَتَي، والصحيح قراءتها ألفا مقصورة مع التقليل عند ورش -------------------------------- (وَعَادًا وَثَمُودَاْ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا) الفرقان آية 38 وَثَمُودَاْ: البعض يقرأ ألفا بعد الدال حسب الرسم وصلا ووقفا، والصحيح قراءة الدال بالسكون وقفا وبالفتح وصلا على رواية حفص، وعند ورش وقالون تقرأ بالألف وقفا وبالتنوين وصلا مع الإدغام -------------------------------- (يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا) الفرقان آية 69 فِيهِ مُهَانًا: البعض يقرأ هاء الكناية بكسرها من غير صلة، وهذا صحيح على روايتي ورش وقالون، لكن على رواية حفص يجب مد الصلة خلافا لقاعدته هكذا: (فِيهِي مُهَانًا) ------------------------------- (قُلْ مَا يَعْبَؤُاْ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ) الفرقان آية 77 يَعْبَؤُاْ: البعض يقرأها خطأ ً بإشباع الضم واوا، والصحيح قراءتها وقفا هكذا: (يَعْبَأ ْ)، ووصلا هكذا: (يَعْبَأ ُ) من غير إشباع للضم ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
سورة الشعراء:
(فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنبَؤُاْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ) الشعراء آية 6 أَنبَؤُاْ: البعض يقرأها خطأ ً بإشباع الضم واوا، والصحيح قراءتها وقفا هكذا: (أَنْبَاءْ)، ووصلا هكذا: (أَنْبَاءُ) من غير إشباع للضم ------------------------------- (قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ) الشعراء آية 18 عُمُرِكَ: البعض يقرأها خطأ ً بتسكين الميم، والصحيح قراءتها بالضم ------------------------------- (وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ) الشعراء آية 19 فَعْلَتَكَ: البعض يقرأها خطأ ً بكسر الفاء، والصحيح قراءتها بالفتح ------------------------------- (وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَ بَنِي إِسْرَائِيلَ) الشعراء آية 22 عَبَّدتَ: البعض يقرأها خطأ ً بفتح الباء من غير تشديد، وكذلك إظهار الدال، والصحيح فتح الباء مع التشديد وإدغام الدال في التاء هكذا: (عَبَّتَّ) ------------------------------- (قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ) الشعراء آية 36 أَرْجِهْ: يقرأ البعض هاء الكناية بالكسر أو مده مد صلة (أرجهِ ي)، وللقراء فيه مذاهب عدة، فهو عند حفص بتسكين الهاء، وعند ورش مده مد صلة هكذا: (أرجهِ ي)، وعند قالون بكسر الهاء من غير صلة هكذا: (أَرْجِهِ) ------------------------------- (قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ) الشعراء آية 62 مَعِيَ: البعض يقرأها ً بتسكين الياء وصلا هكذا: (مَعِيْ)، وهذا صحيح على روايتي ورش وقالون، لكن على رواية حفص يجب فتح الياء ------------------------------- (وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآَخَرِينَ) الشعراء آية 64 ثَمَّ: البعض يقرأها خطأ ً بضم الثاء، والصحيح قراءتها بالفتح ------------------------------- (كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ) الشعراء آية 105 نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ: الخطأ فيها متنوع، والصحيح قراءتها هكذا: (نُوحِنِلْمُرْسَلِينَ) ------------------------------- (وَنَجِّنِي وَمَنْ مَعِيَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) الشعراء آية 118 مَعِيَ: مثلها مثل آية 62 قد سبق بيانها ------------------------------- (كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ الشعراء آية 123 عَادٌ الْمُرْسَلِينَ: الخطأ فيها متنوع، والصحيح قراءتها هكذا: (عَادُنِلْمُرْسَلِينَ) ------------------------------- (كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ) الشعراء آية 160 لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ: الخطأ فيها متنوع، والصحيح قراءتها هكذا: (لُوطِنِلْمُرْسَلِينَ) ------------------------------- (أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آَيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَؤُاْ بَنِي إِسْرَائِيلَ) الشعراء آية 197 عُلَمَؤُاْ: البعض يقرأها خطأ ً بإشباع الضم واوا على الهمز، والصحيح قراءتها وقفا هكذا: (عُلَمَاءْ)، ووصلا هكذا: (عُلَمَاءُ) من غير إشباع للضم ------------------------------- ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
سورة النمل: (وَقَالَا اْلْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ) النمل آية 15 وَقَالَا اْلْحَمْدُ: البعض يقرأها خطأ ً بإثبات ألف التثنية وصلا، والصحيح قراءتها بالإثبات وقفا، وبالحذف وصلا هكذا: وَقَالَ الْحَمْدُ) ------------------------------- (فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ) النمل آية 22 أَحَطتُ: الخطأ فيها متكرر، والصحيح قراءتها بدون قلقلة الطاء مع الإدغام الناقص ومعرفة هذا عن طريق التلقي من شيخ القراءة ------------------------------- (قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَؤُاْ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ) النمل آية 29 الْمَلَؤُاْ: البعض يقرأها خطأ ً بإشباع الضم واوا حسب الرسم، والصحيح قراتها وصلا هكذا: (الْمَلَأ ُ) ------------------------------- (قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آَتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آَتَاكُمْ) النمل آية 36 أَتُمِدُّونَنِ: البعض يقرأها بالياء بعد النون الأخيرة هكذا: (أَتُمِدُّونَنِي)، وهذا صحيح على روايتي ورش وقالون، أما على رواية حفص فيجب قراءة النون بالكسر وصلا من غير ياء ------------------------------- (أَمَّنْ يَبْدَؤُا الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ) النمل آية 64 يَبْدَؤُا: مثلها مثل (الْمَلَؤُاْ)، فيجب قراءتها وقفا هكذا: (يَبْدَأ ْ)، ووصلا هكذا: (يَبْدَأ ُ) ------------------------------- (وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُنْ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ) النمل آية 70 ضَيْقٍ: البعض يقرأها بكسر الضاد، والصحيح قراءتها بفتح الضاد، ومثلها ضَيْقٍ كما سبق في النحل آية 127 ------------------------------- (قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ (32) قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانْظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ (33)) ملحوظة: أن الكثير يقرأ "تَشْهَدُون ِ" بفتح النون وصلاً، وهذا خطأ، والصحيح قراءتها بكسر النون من غير إشباع للكسر ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
سورة القصص: (طسم) القصص آية 1 طسم: البعض يقرأها: "طا سينْ مِيم" وذلك بإظهار نون السين، والصحيح قراءتها بإدغام النون في الميم بعدها.. ------------------------------- (يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ) القصص آية 4 وَيَسْتَحْيِي: في الرسم العثماني يوجد ياء صغيرة بعد الياء في نهاية الكلمة، وهنا يُخطأ البعظ في قراتها، والصحيح قراءتها بتحقيق اليائين هكذا: (وَيَسْتَحْيِي) ------------------------------- (قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ) القصص آية 35 عَضُدَكَ: تُقرأ خطأ بعدة صيغ كتسكين الضاد أو تسكين الدال، والصحيح ضم الضاد وفتح الدال من غير اختلاس للحركات ------------------------------- (وَلَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آَيَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنْزِلَتْ إِلَيْكَ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) القصص آية 87 يَصُدُّنَّكَ: البعض يقرأها خطأ ً بفت الدال، والصحيح قراتها بالضم المشدد ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
سورة العنكبوت: (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ) العنكبوت آية 45 اتْلُ: تُقرأ بقطع الهمزة المضمومة عند الإبتداء هكذا: (أتْلُ) ------------------------------- (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آَمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ) العنكبوت آية 67 وَيُتَخَطَّفُ: البعض يقرأها خطأ ً بفتح الياء، والصحيح قراءتها بالضم ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تنبيـه..: هـذه بعـض الأخطـاء وليـس كلهـا وغـالب أسباب هـذه الأخطـاء: عـدم التلقـي مـن أفواه المـشائخ الضـابطين,وعـدم التمهـل فـي القـرائـة...والله المستعـان. | |
|