~مجـــهـ~ـــول~ ™مديـــر المنتــدى™
مشاركاتے : 287 نقاطے : 14405 سمعتے : 0 تاريخ الميلاد : 02/10/1994 تاريخ تسجيلے : 26/09/2010 العمر : 30 موقع اقـامتـے : اللهـ أعلــم مزاجے : ~مشغــول~ mms :
| موضوع: أخطــاء مشهـورة في غيـر الفـاتحــة..(2) الجمعة يناير 21, 2011 2:50 am | |
| بســم اللهـ الـرحمـن الـرحيــم.. سورة الرَّعد:
(وَقَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمُ الْمَثُلَاتُ) الرعد آية 6 الْمَثُلَاتُ: يقرأ البعض الميم والثاء بحركات خاطئة، والصحيح قراءتها بفتح الميم وضم الثاء --------------------------------- (أَفَلَمْ يَاْيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا) الرعد آية 31 يَاْيْئَسِ: يخطيء فيها البعض بسبب رسمها، والصحيح تُقرأ (يَيْئَسِ)، ويزيد ورش بمد اللين هكذا: (يَـيْـ~ئَسِ) --------------------------------- (وَصُدُّوا عَنِ السَّبِيلِ) الرعد آية 33 وَصُدُّوا: البعض يقرأها بفتح الصاد، وهو صحيح على رواية ورش (وَصَدُّوا)، أما على رواية حفص فيجب قراءتها بالضم ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~
سورة إبراهيم:
(أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَؤُاْ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ) نَبَؤُاْ: يخطيء فيها البعض بسبب رسمها، والصحيح قراءتها هكذا: (نَبَأ ُ) -------------------------------- (مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اْشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ) ابراهيم آية 18 كَرَمَادٍ اْشْتَدَّتْ: البعض يقرأ بإظهار همزة بعد الدال المنونة، والصحيح قراءتها هكذا: ( كَرَمَادِنِشْتَدَّتْ) -------------------------------- (وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اْجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ) ابراهيم آية 26 خَبِيثَةٍ اْجْتُثَّتْ: البعض يقرأ بإظهار همزة بعد التاء المربوطة المنونة، والصحيح قراءتها هكذا: (خَبِيثـَتِنِجْتُثَّتْ) -------------------------------- (وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا) ابراهيم آية 34 نِعْمَتَ: يقرأها البعض عند الوقف: (نعمه)، والصحيح قراءتها بالتاء المفتوحة عند الإضطرار للوقف ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~
سورة الحِجْر:
(رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ) الحجر آية 2 رُبَمَا : يقرأها البعض بتشديد حرف الباء، والصحيح قراءتها بالفتح مخففة من غير تشديد، والباء المشددة (رُبّـَمَا) هي لبعض القراء خلافا لورش وحفص ------------------------------ (فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ) الحجر آية 65 فَأَسْرِ: هناك من يقرأها بدون الهمز، وهذا صحيح عند ورش هكذا: (فـَسْـر ِ)، أما عند حفص فيلزم اثبات الهمزة بِقِطْعٍ: يقرأها البعض بفتح الطاء، والصحيح قراءتها بالتسكين والقلقلة ------------------------------ (وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آَمِنِينَ) سورة الحجر آية 82 بُيُوتًا: البعض يقرأها بكسر الباء، والصحيح قراءتها بضم الباء حيث وردت أيضا في: -(وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا) سورة النحل آية 68 -(وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ) سورة الشعراء آية 149 كسر الباء (بِـِيُـوتا) قراءة صحيحة في روايات أخرى ----------------------------- (فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ) الحجر آية 94 تُؤْمَرُ: البعض يقرأها بتسكين الراء وصلا، والصحيح قراءتها بالضم ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~
سورة النحل:
(يَتَفَيَّؤُاْ ظِلَالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ) النحل آية 48 يَتَفَيَّؤُاْ: البعض يقرأها خطأ بالجمع بإثبات الواو حسب الرسم، والصحيح قراءتها بالإفراد هكذا: (يَتَفـَيَّأ ُ) ----------------------------- (لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى) النحل آية 60 السَّوْءِ: هناك من يقرأها بضم السين، والصحيح قراءتها بالفتح مع التشديد ----------------------------- (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَآئِ ذِي الْقُرْبَى) النحل آية 90 وَإِيتَآئِ: البعض يقرأها خطأ بإثبات ياء الرسم، والصحيح قراءتها بهمز مكسور آخر الكلمة هكذا: (وَإِيتَآءِ) ----------------------------- (وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ) النحل آية 92 وَلَيُبَيِّنَنَّ: البعض يقرأها بكسر اللام، والصحيح قراءتها بفتح اللام ---------------------------- (وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ) النحل آية 127 ضَيْقٍ: البعض يقرأها بكسر الضاد، والصحيح قراءتها بفتح الضاد ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~
سورة الإسراء:
(فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ) الإسراء آية 7 لِيَسُوءُوا: الأخطاء في قراءتها متعددة، والصحيح قراءة الواو بالمد الواجب لِيَسُو~ءُوا، وكذلك مد ءُ~وا حركتين لحفص، ومدها عند ورش مد بدل --------------------------------- (وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ) الإسراء 64 وَأَجْلِبْ: البعض يقرأها بدون الهمز هكذا (وَجْلِبْ)، والصحيح قراءتها بتحقيق الهمز وَرَجِلِكَ : يقرأها البعض بكسر الراء وتسكين الجيم، والصحيح فتح الراء وكسر الجيم على رواية حفص، وفتح الراء وتسكين الجيم مقلقلة على رواية ورش --------------------------------- (وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا) الإسراء آية 90 تَفْجُرَ: البعض يقرأها بضم التاء وفتح الفاء وكسر الجيم مشددة هكذا (تُـفـَجّـِرَ)، وهذا صحيح على رواية ورش، لكنه على رواية حفص بفتح التاء وتسكين الفاء وضم الجيم بدون تشديد ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~
سورة الكهف:
(فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ) الإسراء آية 7 لِيَسُوءُوا: الأخطاء في قراءتها متعددة، والصحيح قراءة الواو بالمد الواجب لِيَسُو~ءُوا، وكذلك مد ءُ~وا حركتين لحفص، ومدها عند ورش مد بدل -------------------------------- (وَلَا تَقُولَنَّ لِشَاْيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا) الكهف آية 23 لِشَاْيْءٍ: البعض يقرأها خطأ بزيادة ألف بعد الشين تبعا للرسم، وهذا خطأ، والصحيح قراءتها هكذا: (لِشَيْءٍ) على رواية حفص، وعند ورش يلزم مد اللين، ونقل حركة الهمز وصلا هكذا: (لِشَيْ~ئِنِنِـّي) -------------------------------- (وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا) ، سورة الكهف آية 33 نَهَرًا: يقرأها البعض بسكون حرف الهاء، والصحيح بالفتح في جميع الكلمات التي وردت في القرآن. -------------------------------- (لَكِنَّاْ هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا) الكهف آية 38 لَكِنَّاْ: البعض يقرأها خطأ ً بإثبات الألف وصلا حسب رسمها، والصحيح قراءتها بدون الألف وصلا، وإثبات الألف وقفا -------------------------------- (هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ) الكهف آية 44 الْوَلَايَةُ: البعض يقرأها خطأ ً بكسر الواو، والصحيح قراءتها بفتح الواو -------------------------------- (وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ) الكهف آية 63 أَنْسَانِيهُ: البعض يقرأها بكسر الهاء، وهذا صحيح على رواية ورش مع إمالة السين إمالة صغرى (تقليل)، وكسر الهاء (أَنْسَانِيهِ)، وعلى رواية حفص يجب ضم الهاء -------------------------------- (فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا) الكهف آية 77 قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا: البعض يقرأها خطأ ً بتحقيق الهمز، والصحيح قراءتها هكذا: (قـَرْيَتِنِسْـتـَطـْعَمَا) -------------------------------- (قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ) الكهف آية 78 فِرَاقُ: البعض يقرأها خطأ بتنوين القاف (فراقٌ)، والصحيح قراءتها بالضم من غير تنوين -------------------------------- (ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا) الكهف آية 82 تَسْطِعْ: البعض يقرأها خطأ ً بتائين، والبعض يقلب السين صادا، والصحيح قراءتها بالسين وبتاء واحدة -------------------------------- (فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا) الكهف آية 97 اسْطَاعُوا: البعض يقرأها خطأ ً بإضافة تاء بعد السين، والصحيح قراءتها بدون تاء في الأولى، وبتاء في الكلمة الثانية: (اسْتَطَاعُوا) -------------------------------- (فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّآءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا ) الكهف آية 98 دَكَّاءَ: الخطأ في قراءتها متنوع، والصحيح على ورش قراءتها هكذا (دَكَّـا ً وَكَانَ) مع الإدغام، وعلى حفص قراءتها بالمد الواجب مع فتح الهمزة هكذا: (دَكَّآءَ) -------------------------------- (لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ) ، سورة الكهف آية 109 لَنَفِدَ،وتَنْفَدَ: يقرأها البعض خطأ ً بالذال، والصحيح قراءتها بحرف الدال ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~
سورة مريم: (مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ) مريم آية 28 سَوْءٍ: البعض يقرأها خطأ ً بضم السين، والصحيح قراءتها بالفتح، مع مد اللين عند ورش -------------------------------- (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا) مريم آية 51 مُخْلَصًا: البعض يقرأها بكسر اللام، وهذا صحيح على قراءة ورش وقالون (مُخْلِصًا)، وعند حفص يجب فتح اللام -------------------------------- (إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آَتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا) مريم آية 93 آَتِي: البعض يقرأها خطأ ًبإثبات الياء وصلا، والصحيح حذف الياء وصلا مع كسر التاء هكذا: (آتِ الرَّحْمَنِ)، ويزيد ورش بمد البدل في (آتِ) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~
سورة طه: (إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا) طه آية 10 لِأَهْلِهِ امْكُثُوا: البعض يقرأ الهاء الثانية بإشباع الكسر حتى تصبح ياءا مع قطع الهمز في الكلمة الثانية هكذا: لِأَهْلِهـِي أ ُمْكُثـُوا، والصحيح قراءتها بكسر الهاء مع الوصل هكذا: (لِأَهْلِهِمْكُثُوا) -------------------------------- (قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّؤُاْ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي) طه آية 18 أَتَوَكَّؤُاْ: البعض يقرأها خطأ ً بإثبات الواو وقفا وكذلك وصلا حسب الرسم، والصحيح قراءتها بالهمز والسكون وقفا هكذا: (أَتَوَكَّأ ْ)، ووصلا بالهمز والضم من غير إشباع هكذا: (أَتَوَكَّأ ُ) وَأَهُشُّ: البعض يقرأها خطأ ً بكسر الهاء، والصحيح قراءتها بالضم -------------------------------- (أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ) طه آية 39 أَنِ اقْذِفِيهِ: البعض يقرأها خطأ ً بتسكين النون وقطع الهمز في الكلمة الثانية هكذا: (أَنْ أَقْذِفِيهِ)، والصحيح قراءتها بكسر النون مع الوصل هكذا: (أَنِقْذِفِيهِ) مع مراعاة قلقلة القاف -------------------------------- (وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي) طه آية 39 وَلِتُصْنَعَ عَلَى: يقرأها البعض بإدغام العين الأولى في العين الثانية، والصحيح اظهارهما مفتوحتان. -------------------------------- (يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ) طه آية 80 الْأَيْمَنَ: البعض يقرأها خطأ ً بكسر النون، والصحيح قراءتها بفتح النون، وعند ورش يجب نقل حركة الهمز عند هكذ: (الطُّورِلَيْمَنَ) -------------------------------- (قَالَ هُمْ أُوْلَآءِ عَلَى أَثَرِي) طه آية 84 أُوْلَآءِ: البعض يقرأها خطأ ً حسب الرسم بنطق الواو، وربما يمدها مد بدل بعض من يقرأ لورش، وهذا خطأ، والصحيح قراءتها بدون الواو هكذا: (أُلَآءِ) -------------------------------- (قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا) طه آية 87 بِمَلْكِنَا: البعض يقرأها خطأ ً بضم الميم، والصحيح قراءتها بالفتح -------------------------------- (وَقُل رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا) طه آية 114 وَقُل رَبِّ: البعض يقرأها بإظهار اللام وصلا، والصحيح قراءتها بإدغام اللام في الراء -------------------------------- (وَأَنَّكَ لَا تَظَمَؤُاْ فِيهَا وَلَا تَضْحَى) طه آية 119 تَظَمَؤُاْ: البعض يقرأها خطأ ً بإثبات الواو وقفا وكذلك وصلا حسب الرسم، والصحيح قراءتها بالهمز والسكون وقفا هكذا: (تـَظـْمـَأ ْ)، ووصلا بالهمز والضم من غير إشباع هكذا: (تـَظـْمـَأ ُ) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~
سورة الأنبياء: (خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُوْرِيكُمْ آَيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ) الأنبياء آية 37 سَأُوْرِيكُمْ: الكثير يقرأها خطأ ً بإثبات الواو تبعا للرسم، وربما يمدها مد بدل من يقرأ لورش، وهذا خطأ، والصحيح قراءتها بدون الواو هكذا: (سَــُأرِيكُمْ)، مع صلة ميم الجمع والمد المنفصل ومد البدل في الكلمة التالية لورش هكذا: (سَــُأرِيكُمُو~آَيَاتِي) -------------------------------- (وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ) الأنبياء آية 41 وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ: البعض يقرأها بأخطاء متعددة، والصحيح قراءتها على رواية حفص بكسر الدال هكذا: (وَلَقَدِسْتُهْزِيءَ)، وعلى روايتي قالون وورش بضم الدال هكذا: (وَلَقَدُسْتُهْزِيءَ) -------------------------------- (إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ) الأنبياء آية 74 سَوْءٍ: البعض يقرأها خطأ بضم السين، والصحيح قراءتها بفتح السين مع مد اللين عند ورش -------------------------------- (وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا) الأنبياء آية 87 إِذ ذَّهَبَ: البعض يقرأها خطأ ً بإظهار الذال الأولى، والصحيح إدغام الذالين هكذا: (إِذ َّهَبَ) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
سورة الحج: (وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ) الحج آية 5 يُتَوَفَّى: البعض يقرأها خطأ ً بفتح الياء، والصحيح قراءتها بالضم، مع التقليل لمن يقرأ لورش الْعُمُرِ: البعض يقرأها خطأ ً بإسكـان الميم والصحيح قراءتها بالضم -------------------------------- (ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ) الحج آية 9 عِطْفِهِ: البعض يقرأ بأخطاء متعددة، والصحيح قراءتها بكسر العين والفاء مع قلقلة الطاء -------------------------------- (فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ) الحج آية 11 خَيْرٌ اطْمَأَنَّ: يقرأها البعض بإظهار همزة بعد الراء المنونة، والصحيح قراءتها هكذا: (خَيْرُنِطْمَأَنَّ)، مع مراعاة تفخيم الراء لحفص وقالون، وترقيقه لورش فِتْنَةٌ انْقَلَبَ: يقرأها البعض بإظهار همزة بعد التاء المربوطة المنونة، والصحيح قراءتها هكذا: (فِتْنَتُنِنْقَلَبَ) مع مراعاة الإخفاء للنون السكنة التي بعدها القاف -------------------------------- (سَوَآءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ) الحج آية 25 سَوَآءً الْعَاكِفُ: يقرأها البعض خطأ مثل ما سبق، والصحيح قراءتها على رواية حفص بتنوين مفتوح هكذا: (سَوَآئَـنِلْعَاكِفُ)، وعلى رواية ورش وقالون بالتنوين المضموم هكذا: (سَوَآئُـنِلْعَاكِفُ) -------------------------------- (ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ) ، سورة الحج آية 29 لْيَقْضُوا، وَلْيُوفُوا، وَلْيَطَّوَّفُوا: يقرأها البعض بكسر حرف اللام في الكلمات الثلاث، والصحيح قراءة اللام بالسكون -------------------------------- (لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ) الحج آية 33 مَحِلُّهَا: البعض يقرأها خطأ ً بكسر الحاء، والصحيح قراءتها بالفتح -------------------------------- (وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ) الحج آية 35 وَالْمُقِيمِي: البعض يقرأها خطأ ً بإثبات الياء وصلا، والصحيح إثبات الياء وقفا، وحذف الياء وصلا هكذا: (وَالْمُقِيم ِالصَّلَاةِ) -------------------------------- (الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ ) الحج آية 41 وَآَتَوُا: البعض يقرأها خطأ بضم التاء، والصحيح قراءتها بالفتح وَنَهَوْا: البعض يقرأها خطأ ً بضم الهاء، والصحيح قراءتها بالفتح -------------------------------- (ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ) الحج آية 44 أَخَذْتُهُمْ: البعض يدغم الذال في التاء، وهذا صحيح على روايتي ورش وقالون هكذا: (أَخَتُّهُمْ)، لكن على رواية حفص يجب إظهار الذال ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
سورة المؤمنون: (وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآَكِلِينَ) المؤمنون آية 20 سَيْنَاءَ: البعض يقرأ السين بالكسر، وهذا صحيح على روايتي قالون وورش، أما على رواية حفص فيجب قراءتها بفتح السين -------------------------------- (فَقَالَ الْمَلَؤُا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ) المؤمنون آية 24 الْمَلَؤُا: البعض يقرأها خطأ بنطق الواو وقفا، والصحيح قراءتها بتسكين الهمز وقفا هكذا: (الْمَلَأ ْ)، وضم الهمز وصلا من غير إشباع هكذا: (الْمَلَأ ُ) -------------------------------- (فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ) المؤمنون آية 27 كُلٍّ زَوْجَيْنِ: البعض يقرأها بكسر اللام من غير تنوين، وهذا صحيح على روايتي ورش وقالون هكذا: كُلِّ زَوْجَيْنِ)، لكن على رواية حفص يجب تنوين اللام -------------------------------- (إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا) المؤمنون آية 38 رَجُلٌ افْتَرَى: الخطأ في قراءتها متعدد، والصحيح قراءتها هكذا: (رَجُلُنِفتَرَى)، ويزيد ورش بالتقليل أي: الإمالة الصغرى -------------------------------- (فِرْعَوْنَ وَمَلَأِيْهِ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا عَالِينَ) المؤمنون آية 46 وَمَلَأِيْهِ: البعض يقرأها خطأ ً بزيادة ياء حسب الرسم، والصحيح قراءتها هكذا: (وَمَلَأِهِ) -------------------------------- (قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ) المؤمنون آية 106 شِقْوَتُنَا: البعض يقرأها خطأ ً بضم الشين، والصحيح قراءتها بالكسر مع قلقلة القاف -------------------------------- (فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ) المؤمنون آية 110 سِخْرِيًّا: البعض يقرأها خطأ ً بضم السين، والصحيح قراءتها بكسر السين ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
سورة النور: (وَيَدْرَؤُا عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ) النور آية 8 وَيَدْرَؤُا: البعض يقرأها خطأ ً بتحقيق الواو حسب الرسم، والصحيح قراءتها وقفا هكذا: (وَيَدْرَأ ْ)، ووصلاً هكذا: (وَيَدْرَأ ُ) -------------------------------- (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ) النور آية 21 زَكَى: يقرأ البعض الكاف بفتح الكاف مع التشديد، والصحيح فتح الكاف من غير تشديد. -------------------------------- (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ) ، النور آية 22 وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا: يقرأها البعض بكسر حرف اللام في الموضعين، والصحيح قراءة اللام بالسكون. -------------------------------- (مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ) النور آية 35 مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ: البعض يقرأها خطأ ً بإظهار همزة بداية الكلمة الثانية، والصحيح قراءتها هكذا: (مِصْبَاحُنِلْمِصْبَاحُ) زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ: وهذه أيضا يخطيء فيها البعض كسابقتها، والصحيح قراءتها هكذا: (زُجَاجَتِنِزُّجَاجَةُ) -------------------------------- (يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ) النور آية 36 وَالْآَصَالِ: البعض يقرأها من غير مد هكذا: والَأَصَالِ، والصحيح قراءتها بالمد، ويزيد ورش بنقل حركة الهمز مع مد البدل هكذا: (وَلـَآصَالِ) -------------------------------- (ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ) النور آية 43 الْوَدْقَ: البعض يقرأها خطأ ً بفتح الدال، والصحيح تسكين الدال مع مراعاة القلقلة -------------------------------- (وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ) النور آية 52 وَيَخْشَ: البعض يقرأها خطأ ً بإشباع الفتح على الشين حتى يصبح ألفا هكذا: وَيَخْشَى، والصحيح فتح الشين من غير إشباع وَيَتَّقْهِ: الخطأ في قراءتها متعدد، والصحيح عند حفص تسكين حرف القاف مع القلقلة وكسر الهاء من غير صلة، وعند قالون قراءتها بكسر القاف بدون مد الصلة هكذا: (وَيَـتَّـقِـهِ فَأُولَئِكَ)، بينما عند ورش قراءتها بكسر القاف ومد الصلة هكذا: (وَيَـتَّـقِـهـِي فَأُولَئِكَ) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
| |
|