خيــــرُ الــدروبِ
~ اهــلا وسهــلا بــكـ زائــرنـا الـكــريــم ~
~ نـرجـوا انـ يحـوز منتـدانـا علـى اعجـابكـ ~
~ ونتمنـى مـنكـ التسجيـل معنـا ~
~ وإذا كنــت مــن اعضــاء المنتـدى~
~ فتفضــل بتسجيـل الدخـول~
خيــــرُ الــدروبِ
~ اهــلا وسهــلا بــكـ زائــرنـا الـكــريــم ~
~ نـرجـوا انـ يحـوز منتـدانـا علـى اعجـابكـ ~
~ ونتمنـى مـنكـ التسجيـل معنـا ~
~ وإذا كنــت مــن اعضــاء المنتـدى~
~ فتفضــل بتسجيـل الدخـول~
خيــــرُ الــدروبِ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خيــــرُ الــدروبِ


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» كـن ربـانيـا..
أخطــاء مشهـورة في غيـر الفـاتحــة..(2) Emptyالأحد أغسطس 11, 2013 7:45 am من طرف ~مجـــهـ~ـــول~

» تـويتـر..
أخطــاء مشهـورة في غيـر الفـاتحــة..(2) Emptyالأحد أغسطس 11, 2013 7:32 am من طرف ~مجـــهـ~ـــول~

» أصحاب الكتب الستة..
أخطــاء مشهـورة في غيـر الفـاتحــة..(2) Emptyالخميس مايو 31, 2012 1:44 pm من طرف ~مجـــهـ~ـــول~

» {الدخان}بقلمي
أخطــاء مشهـورة في غيـر الفـاتحــة..(2) Emptyالخميس مارس 29, 2012 11:48 pm من طرف ~مجـــهـ~ـــول~

» (خـــــيــــر الـــــــــدروب)
أخطــاء مشهـورة في غيـر الفـاتحــة..(2) Emptyالسبت مارس 24, 2012 9:15 pm من طرف ~مجـــهـ~ـــول~

» أقـوال العلمـاء فـي المهـدي المنتظـر..
أخطــاء مشهـورة في غيـر الفـاتحــة..(2) Emptyالخميس مارس 15, 2012 8:12 pm من طرف ~مجـــهـ~ـــول~

» دورة التجويد
أخطــاء مشهـورة في غيـر الفـاتحــة..(2) Emptyالجمعة يناير 13, 2012 1:03 am من طرف ٭ ﻓ̲ﻟ̲̌ﺳ̶̶̭̲͠ﻓ̲ﮬ̲̌ﮧ̲ ٭ ]«

» خـاطـرة
أخطــاء مشهـورة في غيـر الفـاتحــة..(2) Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 4:40 am من طرف ~مجـــهـ~ـــول~

» ابن تيميـة
أخطــاء مشهـورة في غيـر الفـاتحــة..(2) Emptyالجمعة يونيو 24, 2011 10:38 pm من طرف ~مجـــهـ~ـــول~


 

 أخطــاء مشهـورة في غيـر الفـاتحــة..(2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
~مجـــهـ~ـــول~
™مديـــر المنتــدى™
~مجـــهـ~ـــول~


ذكر
مشاركاتے : 287
نقاطے : 14405
سمعتے : 0
تاريخ الميلاد : 02/10/1994
تاريخ تسجيلے : 26/09/2010
العمر : 29
موقع اقـامتـے : اللهـ أعلــم
مزاجے : ~مشغــول~
mms : أخطــاء مشهـورة في غيـر الفـاتحــة..(2) 4mms_191

أخطــاء مشهـورة في غيـر الفـاتحــة..(2) Empty
مُساهمةموضوع: أخطــاء مشهـورة في غيـر الفـاتحــة..(2)   أخطــاء مشهـورة في غيـر الفـاتحــة..(2) Emptyالجمعة يناير 21, 2011 2:50 am

بســم اللهـ الـرحمـن الـرحيــم..

سورة الرَّعد:

(وَقَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمُ الْمَثُلَاتُ) الرعد آية 6
الْمَثُلَاتُ: يقرأ البعض الميم والثاء بحركات خاطئة، والصحيح قراءتها بفتح الميم وضم الثاء
---------------------------------
(أَفَلَمْ يَاْيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا) الرعد آية 31
يَاْيْئَسِ: يخطيء فيها البعض بسبب رسمها، والصحيح تُقرأ (يَيْئَسِ)، ويزيد ورش بمد اللين هكذا: (يَـيْـ~ئَسِ)
---------------------------------
(وَصُدُّوا عَنِ السَّبِيلِ) الرعد آية 33
وَصُدُّوا: البعض يقرأها بفتح الصاد، وهو صحيح على رواية ورش (وَصَدُّوا)، أما على رواية حفص فيجب قراءتها بالضم
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~


سورة إبراهيم:

(أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَؤُاْ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ)
نَبَؤُاْ: يخطيء فيها البعض بسبب رسمها، والصحيح قراءتها هكذا: (نَبَأ ُ)
--------------------------------
(مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اْشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ) ابراهيم آية 18
كَرَمَادٍ اْشْتَدَّتْ: البعض يقرأ بإظهار همزة بعد الدال المنونة، والصحيح قراءتها هكذا: ( كَرَمَادِنِشْتَدَّتْ)
--------------------------------
(وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اْجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ) ابراهيم آية 26
خَبِيثَةٍ اْجْتُثَّتْ: البعض يقرأ بإظهار همزة بعد التاء المربوطة المنونة، والصحيح قراءتها هكذا: (خَبِيثـَتِنِجْتُثَّتْ)
--------------------------------
(وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا) ابراهيم آية 34
نِعْمَتَ: يقرأها البعض عند الوقف: (نعمه)، والصحيح قراءتها بالتاء المفتوحة عند الإضطرار للوقف
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~

سورة الحِجْر:

(رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ) الحجر آية 2
رُبَمَا : يقرأها البعض بتشديد حرف الباء، والصحيح قراءتها بالفتح مخففة من غير تشديد، والباء المشددة (رُبّـَمَا) هي لبعض القراء خلافا لورش وحفص
------------------------------
(فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ) الحجر آية 65
فَأَسْرِ: هناك من يقرأها بدون الهمز، وهذا صحيح عند ورش هكذا: (فـَسْـر ِ)، أما عند حفص فيلزم اثبات الهمزة
بِقِطْعٍ: يقرأها البعض بفتح الطاء، والصحيح قراءتها بالتسكين والقلقلة
------------------------------
(وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آَمِنِينَ) سورة الحجر آية 82
بُيُوتًا: البعض يقرأها بكسر الباء، والصحيح قراءتها بضم الباء حيث وردت أيضا في:
-(وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا) سورة النحل آية 68
-(وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ) سورة الشعراء آية 149
كسر الباء (بِـِيُـوتا) قراءة صحيحة في روايات أخرى
-----------------------------
(فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ) الحجر آية 94
تُؤْمَرُ: البعض يقرأها بتسكين الراء وصلا، والصحيح قراءتها بالضم
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~

سورة النحل:

(يَتَفَيَّؤُاْ ظِلَالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ) النحل آية 48
يَتَفَيَّؤُاْ: البعض يقرأها خطأ بالجمع بإثبات الواو حسب الرسم، والصحيح قراءتها بالإفراد هكذا: (يَتَفـَيَّأ ُ)
-----------------------------
(لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى) النحل آية 60
السَّوْءِ: هناك من يقرأها بضم السين، والصحيح قراءتها بالفتح مع التشديد
-----------------------------
(إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَآئِ ذِي الْقُرْبَى) النحل آية 90
وَإِيتَآئِ: البعض يقرأها خطأ بإثبات ياء الرسم، والصحيح قراءتها بهمز مكسور آخر الكلمة هكذا: (وَإِيتَآءِ)
-----------------------------
(وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ) النحل آية 92
وَلَيُبَيِّنَنَّ: البعض يقرأها بكسر اللام، والصحيح قراءتها بفتح اللام
----------------------------
(وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ) النحل آية 127
ضَيْقٍ: البعض يقرأها بكسر الضاد، والصحيح قراءتها بفتح الضاد
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~

سورة الإسراء:

(فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ) الإسراء آية 7
لِيَسُوءُوا: الأخطاء في قراءتها متعددة، والصحيح قراءة الواو بالمد الواجب لِيَسُو~ءُوا، وكذلك مد ءُ~وا حركتين لحفص، ومدها عند ورش مد بدل
---------------------------------
(وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ) الإسراء 64
وَأَجْلِبْ: البعض يقرأها بدون الهمز هكذا (وَجْلِبْ)، والصحيح قراءتها بتحقيق الهمز
وَرَجِلِكَ : يقرأها البعض بكسر الراء وتسكين الجيم، والصحيح فتح الراء وكسر الجيم على رواية حفص، وفتح الراء وتسكين الجيم مقلقلة على رواية ورش
---------------------------------
(وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا) الإسراء آية 90
تَفْجُرَ: البعض يقرأها بضم التاء وفتح الفاء وكسر الجيم مشددة هكذا (تُـفـَجّـِرَ)، وهذا صحيح على رواية ورش، لكنه على رواية حفص بفتح التاء وتسكين الفاء وضم الجيم بدون تشديد
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~

سورة الكهف:

(فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ) الإسراء آية 7
لِيَسُوءُوا: الأخطاء في قراءتها متعددة، والصحيح قراءة الواو بالمد الواجب لِيَسُو~ءُوا، وكذلك مد ءُ~وا حركتين لحفص، ومدها عند ورش مد بدل
--------------------------------
(وَلَا تَقُولَنَّ لِشَاْيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا) الكهف آية 23
لِشَاْيْءٍ: البعض يقرأها خطأ بزيادة ألف بعد الشين تبعا للرسم، وهذا خطأ، والصحيح قراءتها هكذا: (لِشَيْءٍ) على رواية حفص، وعند ورش يلزم مد اللين، ونقل حركة الهمز وصلا هكذا: (لِشَيْ~ئِنِنِـّي)
--------------------------------
(وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا) ، سورة الكهف آية 33
نَهَرًا: يقرأها البعض بسكون حرف الهاء، والصحيح بالفتح في جميع الكلمات التي وردت في القرآن.
--------------------------------
(لَكِنَّاْ هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا) الكهف آية 38
لَكِنَّاْ: البعض يقرأها خطأ ً بإثبات الألف وصلا حسب رسمها، والصحيح قراءتها بدون الألف وصلا، وإثبات الألف وقفا
--------------------------------
(هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ) الكهف آية 44
الْوَلَايَةُ: البعض يقرأها خطأ ً بكسر الواو، والصحيح قراءتها بفتح الواو
--------------------------------
(وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ) الكهف آية 63
أَنْسَانِيهُ: البعض يقرأها بكسر الهاء، وهذا صحيح على رواية ورش مع إمالة السين إمالة صغرى (تقليل)، وكسر الهاء (أَنْسَانِيهِ)، وعلى رواية حفص يجب ضم الهاء
--------------------------------
(فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا) الكهف آية 77
قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا: البعض يقرأها خطأ ً بتحقيق الهمز، والصحيح قراءتها هكذا: (قـَرْيَتِنِسْـتـَطـْعَمَا)
--------------------------------
(قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ) الكهف آية 78
فِرَاقُ: البعض يقرأها خطأ بتنوين القاف (فراقٌ)، والصحيح قراءتها بالضم من غير تنوين
--------------------------------
(ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا) الكهف آية 82
تَسْطِعْ: البعض يقرأها خطأ ً بتائين، والبعض يقلب السين صادا، والصحيح قراءتها بالسين وبتاء واحدة
--------------------------------
(فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا) الكهف آية 97
اسْطَاعُوا: البعض يقرأها خطأ ً بإضافة تاء بعد السين، والصحيح قراءتها بدون تاء في الأولى، وبتاء في الكلمة الثانية: (اسْتَطَاعُوا)
--------------------------------
(فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّآءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا ) الكهف آية 98
دَكَّاءَ: الخطأ في قراءتها متنوع، والصحيح على ورش قراءتها هكذا (دَكَّـا ً وَكَانَ) مع الإدغام، وعلى حفص قراءتها بالمد الواجب مع فتح الهمزة هكذا: (دَكَّآءَ)
--------------------------------
(لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ) ، سورة الكهف آية 109
لَنَفِدَ،وتَنْفَدَ: يقرأها البعض خطأ ً بالذال، والصحيح قراءتها بحرف الدال
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~

سورة مريم:
(مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ) مريم آية 28
سَوْءٍ: البعض يقرأها خطأ ً بضم السين، والصحيح قراءتها بالفتح، مع مد اللين عند ورش
--------------------------------
(وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا) مريم آية 51
مُخْلَصًا: البعض يقرأها بكسر اللام، وهذا صحيح على قراءة ورش وقالون (مُخْلِصًا)، وعند حفص يجب فتح اللام
--------------------------------
(إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آَتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا) مريم آية 93
آَتِي: البعض يقرأها خطأ ًبإثبات الياء وصلا، والصحيح حذف الياء وصلا مع كسر التاء هكذا: (آتِ الرَّحْمَنِ)، ويزيد ورش بمد البدل في (آتِ)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~

سورة طه:
(إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا) طه آية 10
لِأَهْلِهِ امْكُثُوا: البعض يقرأ الهاء الثانية بإشباع الكسر حتى تصبح ياءا مع قطع الهمز في الكلمة الثانية هكذا: لِأَهْلِهـِي أ ُمْكُثـُوا، والصحيح قراءتها بكسر الهاء مع الوصل هكذا: (لِأَهْلِهِمْكُثُوا)
--------------------------------
(قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّؤُاْ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي) طه آية 18
أَتَوَكَّؤُاْ: البعض يقرأها خطأ ً بإثبات الواو وقفا وكذلك وصلا حسب الرسم، والصحيح قراءتها بالهمز والسكون وقفا هكذا: (أَتَوَكَّأ ْ)، ووصلا بالهمز والضم من غير إشباع هكذا: (أَتَوَكَّأ ُ)
وَأَهُشُّ: البعض يقرأها خطأ ً بكسر الهاء، والصحيح قراءتها بالضم
--------------------------------
(أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ) طه آية 39
أَنِ اقْذِفِيهِ: البعض يقرأها خطأ ً بتسكين النون وقطع الهمز في الكلمة الثانية هكذا: (أَنْ أَقْذِفِيهِ)، والصحيح قراءتها بكسر النون مع الوصل هكذا: (أَنِقْذِفِيهِ) مع مراعاة قلقلة القاف
--------------------------------
(وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي) طه آية 39
وَلِتُصْنَعَ عَلَى: يقرأها البعض بإدغام العين الأولى في العين الثانية، والصحيح اظهارهما مفتوحتان.
--------------------------------
(يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ) طه آية 80
الْأَيْمَنَ: البعض يقرأها خطأ ً بكسر النون، والصحيح قراءتها بفتح النون، وعند ورش يجب نقل حركة الهمز عند هكذ: (الطُّورِلَيْمَنَ)
--------------------------------
(قَالَ هُمْ أُوْلَآءِ عَلَى أَثَرِي) طه آية 84
أُوْلَآءِ: البعض يقرأها خطأ ً حسب الرسم بنطق الواو، وربما يمدها مد بدل بعض من يقرأ لورش، وهذا خطأ، والصحيح قراءتها بدون الواو هكذا: (أُلَآءِ)
--------------------------------
(قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا) طه آية 87
بِمَلْكِنَا: البعض يقرأها خطأ ً بضم الميم، والصحيح قراءتها بالفتح
--------------------------------
(وَقُل رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا) طه آية 114
وَقُل رَبِّ: البعض يقرأها بإظهار اللام وصلا، والصحيح قراءتها بإدغام اللام في الراء
--------------------------------
(وَأَنَّكَ لَا تَظَمَؤُاْ فِيهَا وَلَا تَضْحَى) طه آية 119
تَظَمَؤُاْ: البعض يقرأها خطأ ً بإثبات الواو وقفا وكذلك وصلا حسب الرسم، والصحيح قراءتها بالهمز والسكون وقفا هكذا: (تـَظـْمـَأ ْ)، ووصلا بالهمز والضم من غير إشباع هكذا: (تـَظـْمـَأ ُ)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~

سورة الأنبياء:
(خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُوْرِيكُمْ آَيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ) الأنبياء آية 37
سَأُوْرِيكُمْ: الكثير يقرأها خطأ ً بإثبات الواو تبعا للرسم، وربما يمدها مد بدل من يقرأ لورش، وهذا خطأ، والصحيح قراءتها بدون الواو هكذا: (سَــُأرِيكُمْ)، مع صلة ميم الجمع والمد المنفصل ومد البدل في الكلمة التالية لورش هكذا: (سَــُأرِيكُمُو~آَيَاتِي)
--------------------------------
(وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ) الأنبياء آية 41
وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ: البعض يقرأها بأخطاء متعددة، والصحيح قراءتها على رواية حفص بكسر الدال هكذا: (وَلَقَدِسْتُهْزِيءَ)، وعلى روايتي قالون وورش بضم الدال هكذا: (وَلَقَدُسْتُهْزِيءَ)
--------------------------------
(إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ) الأنبياء آية 74
سَوْءٍ: البعض يقرأها خطأ بضم السين، والصحيح قراءتها بفتح السين مع مد اللين عند ورش
--------------------------------
(وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا) الأنبياء آية 87
إِذ ذَّهَبَ: البعض يقرأها خطأ ً بإظهار الذال الأولى، والصحيح إدغام الذالين هكذا: (إِذ َّهَبَ)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

سورة الحج:
(وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ) الحج آية 5
يُتَوَفَّى: البعض يقرأها خطأ ً بفتح الياء، والصحيح قراءتها بالضم، مع التقليل لمن يقرأ لورش
الْعُمُرِ: البعض يقرأها خطأ ً بإسكـان الميم والصحيح قراءتها بالضم
--------------------------------
(ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ) الحج آية 9
عِطْفِهِ: البعض يقرأ بأخطاء متعددة، والصحيح قراءتها بكسر العين والفاء مع قلقلة الطاء
--------------------------------
(فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ) الحج آية 11
خَيْرٌ اطْمَأَنَّ: يقرأها البعض بإظهار همزة بعد الراء المنونة، والصحيح قراءتها هكذا: (خَيْرُنِطْمَأَنَّ)، مع مراعاة تفخيم الراء لحفص وقالون، وترقيقه لورش
فِتْنَةٌ انْقَلَبَ: يقرأها البعض بإظهار همزة بعد التاء المربوطة المنونة، والصحيح قراءتها هكذا: (فِتْنَتُنِنْقَلَبَ) مع مراعاة الإخفاء للنون السكنة التي بعدها القاف
--------------------------------
(سَوَآءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ) الحج آية 25
سَوَآءً الْعَاكِفُ: يقرأها البعض خطأ مثل ما سبق، والصحيح قراءتها على رواية حفص بتنوين مفتوح هكذا: (سَوَآئَـنِلْعَاكِفُ)، وعلى رواية ورش وقالون بالتنوين المضموم هكذا: (سَوَآئُـنِلْعَاكِفُ)
--------------------------------
(ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ) ، سورة الحج آية 29
لْيَقْضُوا، وَلْيُوفُوا، وَلْيَطَّوَّفُوا: يقرأها البعض بكسر حرف اللام في الكلمات الثلاث، والصحيح قراءة اللام بالسكون
--------------------------------
(لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ) الحج آية 33
مَحِلُّهَا: البعض يقرأها خطأ ً بكسر الحاء، والصحيح قراءتها بالفتح
--------------------------------
(وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ) الحج آية 35
وَالْمُقِيمِي: البعض يقرأها خطأ ً بإثبات الياء وصلا، والصحيح إثبات الياء وقفا، وحذف الياء وصلا هكذا: (وَالْمُقِيم ِالصَّلَاةِ)
--------------------------------
(الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ ) الحج آية 41
وَآَتَوُا: البعض يقرأها خطأ بضم التاء، والصحيح قراءتها بالفتح
وَنَهَوْا: البعض يقرأها خطأ ً بضم الهاء، والصحيح قراءتها بالفتح
--------------------------------
(ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ) الحج آية 44
أَخَذْتُهُمْ: البعض يدغم الذال في التاء، وهذا صحيح على روايتي ورش وقالون هكذا: (أَخَتُّهُمْ)، لكن على رواية حفص يجب إظهار الذال
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

سورة المؤمنون:
(وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآَكِلِينَ) المؤمنون آية 20
سَيْنَاءَ: البعض يقرأ السين بالكسر، وهذا صحيح على روايتي قالون وورش، أما على رواية حفص فيجب قراءتها بفتح السين
--------------------------------
(فَقَالَ الْمَلَؤُا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ) المؤمنون آية 24
الْمَلَؤُا: البعض يقرأها خطأ بنطق الواو وقفا، والصحيح قراءتها بتسكين الهمز وقفا هكذا: (الْمَلَأ ْ)، وضم الهمز وصلا من غير إشباع هكذا: (الْمَلَأ ُ)
--------------------------------
(فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ) المؤمنون آية 27
كُلٍّ زَوْجَيْنِ: البعض يقرأها بكسر اللام من غير تنوين، وهذا صحيح على روايتي ورش وقالون هكذا: كُلِّ زَوْجَيْنِ)، لكن على رواية حفص يجب تنوين اللام
--------------------------------
(إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا) المؤمنون آية 38
رَجُلٌ افْتَرَى: الخطأ في قراءتها متعدد، والصحيح قراءتها هكذا: (رَجُلُنِفتَرَى)، ويزيد ورش بالتقليل أي: الإمالة الصغرى
--------------------------------
(فِرْعَوْنَ وَمَلَأِيْهِ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا عَالِينَ) المؤمنون آية 46
وَمَلَأِيْهِ: البعض يقرأها خطأ ً بزيادة ياء حسب الرسم، والصحيح قراءتها هكذا: (وَمَلَأِهِ)
--------------------------------
(قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ) المؤمنون آية 106
شِقْوَتُنَا: البعض يقرأها خطأ ً بضم الشين، والصحيح قراءتها بالكسر مع قلقلة القاف
--------------------------------
(فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ) المؤمنون آية 110
سِخْرِيًّا: البعض يقرأها خطأ ً بضم السين، والصحيح قراءتها بكسر السين
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

سورة النور:
(وَيَدْرَؤُا عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ) النور آية 8
وَيَدْرَؤُا: البعض يقرأها خطأ ً بتحقيق الواو حسب الرسم، والصحيح قراءتها وقفا هكذا: (وَيَدْرَأ ْ)، ووصلاً هكذا: (وَيَدْرَأ ُ)
--------------------------------
(وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ) النور آية 21
زَكَى: يقرأ البعض الكاف بفتح الكاف مع التشديد، والصحيح فتح الكاف من غير تشديد.
--------------------------------
(وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ) ، النور آية 22
وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا: يقرأها البعض بكسر حرف اللام في الموضعين، والصحيح قراءة اللام بالسكون.
--------------------------------
(مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ) النور آية 35
مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ: البعض يقرأها خطأ ً بإظهار همزة بداية الكلمة الثانية، والصحيح قراءتها هكذا: (مِصْبَاحُنِلْمِصْبَاحُ)
زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ: وهذه أيضا يخطيء فيها البعض كسابقتها، والصحيح قراءتها هكذا: (زُجَاجَتِنِزُّجَاجَةُ)
--------------------------------
(يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ) النور آية 36
وَالْآَصَالِ: البعض يقرأها من غير مد هكذا: والَأَصَالِ، والصحيح قراءتها بالمد، ويزيد ورش بنقل حركة الهمز مع مد البدل هكذا: (وَلـَآصَالِ)
--------------------------------
(ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ) النور آية 43
الْوَدْقَ: البعض يقرأها خطأ ً بفتح الدال، والصحيح تسكين الدال مع مراعاة القلقلة
--------------------------------
(وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ) النور آية 52
وَيَخْشَ: البعض يقرأها خطأ ً بإشباع الفتح على الشين حتى يصبح ألفا هكذا: وَيَخْشَى، والصحيح فتح الشين من غير إشباع
وَيَتَّقْهِ: الخطأ في قراءتها متعدد، والصحيح عند حفص تسكين حرف القاف مع القلقلة وكسر الهاء من غير صلة، وعند قالون قراءتها بكسر القاف بدون مد الصلة هكذا: (وَيَـتَّـقِـهِ فَأُولَئِكَ)، بينما عند ورش قراءتها بكسر القاف ومد الصلة هكذا: (وَيَـتَّـقِـهـِي فَأُولَئِكَ)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://5air.own0.com
 
أخطــاء مشهـورة في غيـر الفـاتحــة..(2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخطــاء مشهـورة في غيـر الفـاتحــة..(1)
» أخطــاء شائعــه بين النـاس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خيــــرُ الــدروبِ :: المنتديات إسلامية :: القــرآآن الكــريــم وكــل مــايختص بــه-
انتقل الى: