خيــــرُ الــدروبِ
~ اهــلا وسهــلا بــكـ زائــرنـا الـكــريــم ~
~ نـرجـوا انـ يحـوز منتـدانـا علـى اعجـابكـ ~
~ ونتمنـى مـنكـ التسجيـل معنـا ~
~ وإذا كنــت مــن اعضــاء المنتـدى~
~ فتفضــل بتسجيـل الدخـول~

خيــــرُ الــدروبِ


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كـن ربـانيـا..
الأحد أغسطس 11, 2013 7:45 am من طرف ~مجـــهـ~ـــول~

» تـويتـر..
الأحد أغسطس 11, 2013 7:32 am من طرف ~مجـــهـ~ـــول~

» أصحاب الكتب الستة..
الخميس مايو 31, 2012 1:44 pm من طرف ~مجـــهـ~ـــول~

» {الدخان}بقلمي
الخميس مارس 29, 2012 11:48 pm من طرف ~مجـــهـ~ـــول~

» (خـــــيــــر الـــــــــدروب)
السبت مارس 24, 2012 9:15 pm من طرف ~مجـــهـ~ـــول~

» أقـوال العلمـاء فـي المهـدي المنتظـر..
الخميس مارس 15, 2012 8:12 pm من طرف ~مجـــهـ~ـــول~

» دورة التجويد
الجمعة يناير 13, 2012 1:03 am من طرف ٭ ﻓ̲ﻟ̲̌ﺳ̶̶̭̲͠ﻓ̲ﮬ̲̌ﮧ̲ ٭ ]«

» خـاطـرة
الأربعاء أغسطس 17, 2011 4:40 am من طرف ~مجـــهـ~ـــول~

» ابن تيميـة
الجمعة يونيو 24, 2011 10:38 pm من طرف ~مجـــهـ~ـــول~


شاطر | 
 

 اترك الشيشة والمعسل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موسكان السيد
.مـــراقــب™


انثى
مشاركاتے : 66
نقاطے : 6453
سمعتے : 0
تاريخ تسجيلے : 22/10/2010
موقع اقـامتـے : دبي
مزاجے : استكشاف اكثر واكثر

مُساهمةموضوع: اترك الشيشة والمعسل    الإثنين نوفمبر 29, 2010 7:47 pm





لمحة تاريخيّة : أغلب الظن ان نشأة الشيشة كانت في بلاد الشام, والبعض يعتقد في بلاد الإفرنج . والواقع أن الإختلاف في الآراء يعود إلى أنواع الشيشة ، فهي تنقسم قسمين : الشيشة وهي ذات منشأ إفرنجي ( وغالباً من بلاد الهند )، وهي الأكثر إنتشاراً في لبنان .
الجوزة وهي من صنعة الشام والأكثر إنتشاراً فيها ،
إلا أن هذا التقسيم بين الشيشة والجوزة ليس دقيقاً ، إذ أن بعض المجتمعات أجمعت على ان الجوزة هي الشيشة وان أصلها فارسي وتعني "جوزة الهند" التي كانوا يستخدمونها لتدخين التبغ . أما الشيشة ، أصلها فارسي أيضاً، فتعني الزجاج .
يا مدخني الشيشة انتبهوا
أجمعت جميع الدراسات الطبية والأبحاث المخبرية على ضرر الشيشة
ولكن هذا الضرر اختلف من دراسة الى أخرى بحسب طبيعة وموضوع كل دراسة .
وفيما يلي تلخيص لأبرز مضار الشيشة :
الشيشة مصدر لميكروب الدرن :
توصلت طبيبة مصرية في أمراض الصدر الى أن المبسم (Filter) لا يحمي من الإصابة بالدرن ، ذلك أن هذا ألميكروب يستوطن الشيشة بالكامل وليس جزءاً منها فقط. وما هذه القطع المستعملة سوىأكاذيب إعلانيّة تبغي الربح فقط .
والجدير ذكره أن هذا المرض في تزايد مستمر وخاصة لدى المدخنين وأقاربهم وسائر ما يتّصل بشكل مباشر معهم، فيصيب كامل أجزاء الجسم، دون رحمة والمشكلة الأكبر هي أن فترة علاجه طويلة الأمد
تبغ الشيشة ملوّث بالمبيدات والمعادن الثقيلة والسموم الفطرية :
حذرت إحدى الدراسات المصرية من خطورة الشيشة ، إذ اتّضح أن محتوياتها [التبغ أوالمعسّل] تزيد من إمكانيّة الإصابة بالأمراض السرطانيّة كافة، ذلك أن المعسّل يحتوي على مواد كيمائيّة شديدة الخطورة [عسل أسوَد, جليسرين ..., معادن ثقيلة و سموم فطريّة] أثبتت علاقتها بسرطانات الكبد والكلى.... وقد تبيّن من خلال الدراسة أن التبغ يحتوي على نسبة كبيرة من "المبيد" كيماوي "د.د.ت." بنسبة مرتفعة [10.5 ملغ \ كلغ] إضافة إلى أكثر من 140 ملغ من المعادن الثقيلة، وكميّة كبيرة من السموم في كل كيلوغرام.
الشيشة سبب رئيسي لسرطان الشفاه :
يعدّ سرطان الشفاه من بين الأمراض السرطانية الأكثر انتشارا خاصة بين المدخنين (السجائر-الشيشة)، ذلك أن الإحتراق يؤدّي إلى تقرّحات شديدة تصيب النسيج الحرشفي للشفّة السفليّةالتي تغيّر لونها وتتورّم . إنّ هذه الحالة المشار إليها لا يتمّ علاجها لصعوبة إعادة بناء الأنسجة من جديد بعد استئصال الورم. إضافة إلى الإحتراق، توجد بعض المواد الهيدروكربونية ومواد مشعّة بنسبة ضئيلة ، لكنّها تتراكم ، فتصبح تأثيراتها كبيرة جداً خاصةً في" المعسّل" الذي يحوي مكسّبات صناعية للطّعم و الرّائحة ، وهي شديدة الخطورة على الجهاز المناعي، إضافة إلى مضاعفات الإحتكاك الدائم بالشفاه ، الّذي يمثّل اعتداءً شديداً .....
الشيشة أداة إدمان .... فاحذروها
إن أخطر ما يمكن الكلام عن خطورته في هذا الصدد هو سعي بعض الشركات إلى إدخال عنصر مهدّئ في التبغ ممّا يؤدّي إلى إدمان بسيط للجسم يتجلّى في طلب مستمر لها (للشيشة) . ويعتبر الفرد المدخّن أنّه يستطيع ترك الشيشة متى يشاء، بخلاف ذلك ، فإنّ هذا صعب جدّاً. وقدأثبتت الدراسات أنّ تدخينحجر شيشة واحد يعادل 60 سيجارة.
الأبعاد الإجتماعية للشيشة
هل أصبحنا من مدمني "التعليقات"التي ترحل على عجل كما جاءت بعد أن تستهلك أموالنا ووقتنا وصحتنا؟أم هناك ماهوأعمق وأخطر ؟؟؟!!!...
الواقع انّ السبب الأساسي للإنتشار المجنون للشيشة هو البطالة(أو الوحدة والفراغ في بعض الأحيان الأخرى) وتردّي الأوضاع الأقتصادية. فالشباب العربي خارج سوق العمل ، تتعاركهم الهموم المعيشية ...ولا حلّ سوى اللجوء إلى الساحرة الصغيرة ....
الحلول المقترحة لدفع الشيشة و مساوئها
لأنّ المخاطر الناشئة عن الشيشة على قدر كبير من الخطورة، لا بدّ من اتّخاذ
خطوات جذريّة، منها :
منع إعطاء التراخيص للمقاهي التي تقدم الشيشة للشباب دون سن 18 سنة.
عدم بيع الشيشة ومستلزماتها لمن هم تحت الثامنة عشرة .
منع تقديم الشيشة في الأماكن العامة .
تكثيف الرقابة الصحية على المقاهي ، ومصانع التبغ للحدّ من مضار التدخين، وانزال العقوبات بالمخالفين .
و أيضا :
ويحذر الخبراء من أن التأثير الضار للشيشة لا يقتصر على تدخين التبغ او المعسل، وانما يمتد ايضا لشيشة الفواكه وهى شيشة خالية من التبغ وتحتوى على بعض قشور الفاكهة والتي يتم تخميرها ومعالجتها بالمولاس وهو العسل الاسود او الجليسرين كمادة لاحقة .
وتكمن خطورة هذا النوع من الشيشة في احتواؤه على المواد اللاصقة وخاصة الجليسرين والذي يؤدى حرقه عن طريق الفحم الى تكوين مادة الاكرولين وهى من المواد السامة والتي تتسبب في حدوث سرطان المثانة ..
بحث سويسري عن اضرار الشيشة
لوزان : ماجد جميل
وسّع معهد سويسري متخصص في مكافحة الإدمان على الكحول والمخدرات والتدخين أبحاثه لتشمل هذه المرة أضرار الشيشة وذلك بعد تزايد ظاهرة تدخين الشيشة بين صفوف السويسريين وانتشار بيعها في المحلات العربية وجلب السياح السويسريين المزيد منها، وخلص المعهد إلى القول: "إن دخان الشيشة يلحق ضررا أكثر مما يلحقه دخان السيجارة." وفي دراسته حول الشيشة باعتبارها وسيلة من وسائل الإدمان على الدخان قال معهد (ISPA) إن استنشاق التبغ عبر الخراطيم الطويلة للنارجيلة أو غيرها من أنواع الشيشة يمكن أيضا أن يسبب الإصابة بالسرطان وأضرار تلحق الأوعية الدموية والرئتين. وشرح المعهد قائلا إن النيكوتين وجزيئاته المضرة الناجمة عن تدخين الشيشة لا تستقر في مياه قارورة الشيشة كما يعتقد الكثيرون بل على النقيض من ذلك فإن نيكوتين الشيشة والعناصر المسرطنة تنتشر مع كل استنشاق في الرئتين وأعضاء الجسم الأخرى بصورة أسوأ مما يحصل مع التدخين الناجم عن السيجارة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اترك الشيشة والمعسل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خيــــرُ الــدروبِ :: منتديات خيــر الـدروب العامه - الاقسام العامه - منتديات عامه :: المنتدى العام - مواضيع عامه - مقالات عامه-
انتقل الى: