خيــــرُ الــدروبِ
~ اهــلا وسهــلا بــكـ زائــرنـا الـكــريــم ~
~ نـرجـوا انـ يحـوز منتـدانـا علـى اعجـابكـ ~
~ ونتمنـى مـنكـ التسجيـل معنـا ~
~ وإذا كنــت مــن اعضــاء المنتـدى~
~ فتفضــل بتسجيـل الدخـول~

خيــــرُ الــدروبِ


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كـن ربـانيـا..
الأحد أغسطس 11, 2013 7:45 am من طرف ~مجـــهـ~ـــول~

» تـويتـر..
الأحد أغسطس 11, 2013 7:32 am من طرف ~مجـــهـ~ـــول~

» أصحاب الكتب الستة..
الخميس مايو 31, 2012 1:44 pm من طرف ~مجـــهـ~ـــول~

» {الدخان}بقلمي
الخميس مارس 29, 2012 11:48 pm من طرف ~مجـــهـ~ـــول~

» (خـــــيــــر الـــــــــدروب)
السبت مارس 24, 2012 9:15 pm من طرف ~مجـــهـ~ـــول~

» أقـوال العلمـاء فـي المهـدي المنتظـر..
الخميس مارس 15, 2012 8:12 pm من طرف ~مجـــهـ~ـــول~

» دورة التجويد
الجمعة يناير 13, 2012 1:03 am من طرف ٭ ﻓ̲ﻟ̲̌ﺳ̶̶̭̲͠ﻓ̲ﮬ̲̌ﮧ̲ ٭ ]«

» خـاطـرة
الأربعاء أغسطس 17, 2011 4:40 am من طرف ~مجـــهـ~ـــول~

» ابن تيميـة
الجمعة يونيو 24, 2011 10:38 pm من طرف ~مجـــهـ~ـــول~


شاطر | 
 

 أخطــاء مشهـورة في غيـر الفـاتحــة..(2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
~مجـــهـ~ـــول~
™مديـــر المنتــدى™
avatar

ذكر
مشاركاتے : 287
نقاطے : 14405
سمعتے : 0
تاريخ الميلاد : 02/10/1994
تاريخ تسجيلے : 26/09/2010
العمر : 23
موقع اقـامتـے : اللهـ أعلــم
مزاجے : ~مشغــول~
mms :

مُساهمةموضوع: أخطــاء مشهـورة في غيـر الفـاتحــة..(2)   الجمعة يناير 21, 2011 2:50 am

بســم اللهـ الـرحمـن الـرحيــم..

سورة الرَّعد:

(وَقَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمُ الْمَثُلَاتُ) الرعد آية 6
الْمَثُلَاتُ: يقرأ البعض الميم والثاء بحركات خاطئة، والصحيح قراءتها بفتح الميم وضم الثاء
---------------------------------
(أَفَلَمْ يَاْيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا) الرعد آية 31
يَاْيْئَسِ: يخطيء فيها البعض بسبب رسمها، والصحيح تُقرأ (يَيْئَسِ)، ويزيد ورش بمد اللين هكذا: (يَـيْـ~ئَسِ)
---------------------------------
(وَصُدُّوا عَنِ السَّبِيلِ) الرعد آية 33
وَصُدُّوا: البعض يقرأها بفتح الصاد، وهو صحيح على رواية ورش (وَصَدُّوا)، أما على رواية حفص فيجب قراءتها بالضم
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~


سورة إبراهيم:

(أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَؤُاْ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ)
نَبَؤُاْ: يخطيء فيها البعض بسبب رسمها، والصحيح قراءتها هكذا: (نَبَأ ُ)
--------------------------------
(مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اْشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ) ابراهيم آية 18
كَرَمَادٍ اْشْتَدَّتْ: البعض يقرأ بإظهار همزة بعد الدال المنونة، والصحيح قراءتها هكذا: ( كَرَمَادِنِشْتَدَّتْ)
--------------------------------
(وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اْجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ) ابراهيم آية 26
خَبِيثَةٍ اْجْتُثَّتْ: البعض يقرأ بإظهار همزة بعد التاء المربوطة المنونة، والصحيح قراءتها هكذا: (خَبِيثـَتِنِجْتُثَّتْ)
--------------------------------
(وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا) ابراهيم آية 34
نِعْمَتَ: يقرأها البعض عند الوقف: (نعمه)، والصحيح قراءتها بالتاء المفتوحة عند الإضطرار للوقف
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~

سورة الحِجْر:

(رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ) الحجر آية 2
رُبَمَا : يقرأها البعض بتشديد حرف الباء، والصحيح قراءتها بالفتح مخففة من غير تشديد، والباء المشددة (رُبّـَمَا) هي لبعض القراء خلافا لورش وحفص
------------------------------
(فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ) الحجر آية 65
فَأَسْرِ: هناك من يقرأها بدون الهمز، وهذا صحيح عند ورش هكذا: (فـَسْـر ِ)، أما عند حفص فيلزم اثبات الهمزة
بِقِطْعٍ: يقرأها البعض بفتح الطاء، والصحيح قراءتها بالتسكين والقلقلة
------------------------------
(وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آَمِنِينَ) سورة الحجر آية 82
بُيُوتًا: البعض يقرأها بكسر الباء، والصحيح قراءتها بضم الباء حيث وردت أيضا في:
-(وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا) سورة النحل آية 68
-(وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ) سورة الشعراء آية 149
كسر الباء (بِـِيُـوتا) قراءة صحيحة في روايات أخرى
-----------------------------
(فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ) الحجر آية 94
تُؤْمَرُ: البعض يقرأها بتسكين الراء وصلا، والصحيح قراءتها بالضم
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~

سورة النحل:

(يَتَفَيَّؤُاْ ظِلَالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ) النحل آية 48
يَتَفَيَّؤُاْ: البعض يقرأها خطأ بالجمع بإثبات الواو حسب الرسم، والصحيح قراءتها بالإفراد هكذا: (يَتَفـَيَّأ ُ)
-----------------------------
(لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى) النحل آية 60
السَّوْءِ: هناك من يقرأها بضم السين، والصحيح قراءتها بالفتح مع التشديد
-----------------------------
(إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَآئِ ذِي الْقُرْبَى) النحل آية 90
وَإِيتَآئِ: البعض يقرأها خطأ بإثبات ياء الرسم، والصحيح قراءتها بهمز مكسور آخر الكلمة هكذا: (وَإِيتَآءِ)
-----------------------------
(وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ) النحل آية 92
وَلَيُبَيِّنَنَّ: البعض يقرأها بكسر اللام، والصحيح قراءتها بفتح اللام
----------------------------
(وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ) النحل آية 127
ضَيْقٍ: البعض يقرأها بكسر الضاد، والصحيح قراءتها بفتح الضاد
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~

سورة الإسراء:

(فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ) الإسراء آية 7
لِيَسُوءُوا: الأخطاء في قراءتها متعددة، والصحيح قراءة الواو بالمد الواجب لِيَسُو~ءُوا، وكذلك مد ءُ~وا حركتين لحفص، ومدها عند ورش مد بدل
---------------------------------
(وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ) الإسراء 64
وَأَجْلِبْ: البعض يقرأها بدون الهمز هكذا (وَجْلِبْ)، والصحيح قراءتها بتحقيق الهمز
وَرَجِلِكَ : يقرأها البعض بكسر الراء وتسكين الجيم، والصحيح فتح الراء وكسر الجيم على رواية حفص، وفتح الراء وتسكين الجيم مقلقلة على رواية ورش
---------------------------------
(وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا) الإسراء آية 90
تَفْجُرَ: البعض يقرأها بضم التاء وفتح الفاء وكسر الجيم مشددة هكذا (تُـفـَجّـِرَ)، وهذا صحيح على رواية ورش، لكنه على رواية حفص بفتح التاء وتسكين الفاء وضم الجيم بدون تشديد
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~

سورة الكهف:

(فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ) الإسراء آية 7
لِيَسُوءُوا: الأخطاء في قراءتها متعددة، والصحيح قراءة الواو بالمد الواجب لِيَسُو~ءُوا، وكذلك مد ءُ~وا حركتين لحفص، ومدها عند ورش مد بدل
--------------------------------
(وَلَا تَقُولَنَّ لِشَاْيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا) الكهف آية 23
لِشَاْيْءٍ: البعض يقرأها خطأ بزيادة ألف بعد الشين تبعا للرسم، وهذا خطأ، والصحيح قراءتها هكذا: (لِشَيْءٍ) على رواية حفص، وعند ورش يلزم مد اللين، ونقل حركة الهمز وصلا هكذا: (لِشَيْ~ئِنِنِـّي)
--------------------------------
(وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا) ، سورة الكهف آية 33
نَهَرًا: يقرأها البعض بسكون حرف الهاء، والصحيح بالفتح في جميع الكلمات التي وردت في القرآن.
--------------------------------
(لَكِنَّاْ هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا) الكهف آية 38
لَكِنَّاْ: البعض يقرأها خطأ ً بإثبات الألف وصلا حسب رسمها، والصحيح قراءتها بدون الألف وصلا، وإثبات الألف وقفا
--------------------------------
(هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ) الكهف آية 44
الْوَلَايَةُ: البعض يقرأها خطأ ً بكسر الواو، والصحيح قراءتها بفتح الواو
--------------------------------
(وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ) الكهف آية 63
أَنْسَانِيهُ: البعض يقرأها بكسر الهاء، وهذا صحيح على رواية ورش مع إمالة السين إمالة صغرى (تقليل)، وكسر الهاء (أَنْسَانِيهِ)، وعلى رواية حفص يجب ضم الهاء
--------------------------------
(فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا) الكهف آية 77
قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا: البعض يقرأها خطأ ً بتحقيق الهمز، والصحيح قراءتها هكذا: (قـَرْيَتِنِسْـتـَطـْعَمَا)
--------------------------------
(قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ) الكهف آية 78
فِرَاقُ: البعض يقرأها خطأ بتنوين القاف (فراقٌ)، والصحيح قراءتها بالضم من غير تنوين
--------------------------------
(ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا) الكهف آية 82
تَسْطِعْ: البعض يقرأها خطأ ً بتائين، والبعض يقلب السين صادا، والصحيح قراءتها بالسين وبتاء واحدة
--------------------------------
(فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا) الكهف آية 97
اسْطَاعُوا: البعض يقرأها خطأ ً بإضافة تاء بعد السين، والصحيح قراءتها بدون تاء في الأولى، وبتاء في الكلمة الثانية: (اسْتَطَاعُوا)
--------------------------------
(فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّآءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا ) الكهف آية 98
دَكَّاءَ: الخطأ في قراءتها متنوع، والصحيح على ورش قراءتها هكذا (دَكَّـا ً وَكَانَ) مع الإدغام، وعلى حفص قراءتها بالمد الواجب مع فتح الهمزة هكذا: (دَكَّآءَ)
--------------------------------
(لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ) ، سورة الكهف آية 109
لَنَفِدَ،وتَنْفَدَ: يقرأها البعض خطأ ً بالذال، والصحيح قراءتها بحرف الدال
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~

سورة مريم:
(مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ) مريم آية 28
سَوْءٍ: البعض يقرأها خطأ ً بضم السين، والصحيح قراءتها بالفتح، مع مد اللين عند ورش
--------------------------------
(وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا) مريم آية 51
مُخْلَصًا: البعض يقرأها بكسر اللام، وهذا صحيح على قراءة ورش وقالون (مُخْلِصًا)، وعند حفص يجب فتح اللام
--------------------------------
(إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آَتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا) مريم آية 93
آَتِي: البعض يقرأها خطأ ًبإثبات الياء وصلا، والصحيح حذف الياء وصلا مع كسر التاء هكذا: (آتِ الرَّحْمَنِ)، ويزيد ورش بمد البدل في (آتِ)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~

سورة طه:
(إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا) طه آية 10
لِأَهْلِهِ امْكُثُوا: البعض يقرأ الهاء الثانية بإشباع الكسر حتى تصبح ياءا مع قطع الهمز في الكلمة الثانية هكذا: لِأَهْلِهـِي أ ُمْكُثـُوا، والصحيح قراءتها بكسر الهاء مع الوصل هكذا: (لِأَهْلِهِمْكُثُوا)
--------------------------------
(قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّؤُاْ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي) طه آية 18
أَتَوَكَّؤُاْ: البعض يقرأها خطأ ً بإثبات الواو وقفا وكذلك وصلا حسب الرسم، والصحيح قراءتها بالهمز والسكون وقفا هكذا: (أَتَوَكَّأ ْ)، ووصلا بالهمز والضم من غير إشباع هكذا: (أَتَوَكَّأ ُ)
وَأَهُشُّ: البعض يقرأها خطأ ً بكسر الهاء، والصحيح قراءتها بالضم
--------------------------------
(أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ) طه آية 39
أَنِ اقْذِفِيهِ: البعض يقرأها خطأ ً بتسكين النون وقطع الهمز في الكلمة الثانية هكذا: (أَنْ أَقْذِفِيهِ)، والصحيح قراءتها بكسر النون مع الوصل هكذا: (أَنِقْذِفِيهِ) مع مراعاة قلقلة القاف
--------------------------------
(وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي) طه آية 39
وَلِتُصْنَعَ عَلَى: يقرأها البعض بإدغام العين الأولى في العين الثانية، والصحيح اظهارهما مفتوحتان.
--------------------------------
(يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ) طه آية 80
الْأَيْمَنَ: البعض يقرأها خطأ ً بكسر النون، والصحيح قراءتها بفتح النون، وعند ورش يجب نقل حركة الهمز عند هكذ: (الطُّورِلَيْمَنَ)
--------------------------------
(قَالَ هُمْ أُوْلَآءِ عَلَى أَثَرِي) طه آية 84
أُوْلَآءِ: البعض يقرأها خطأ ً حسب الرسم بنطق الواو، وربما يمدها مد بدل بعض من يقرأ لورش، وهذا خطأ، والصحيح قراءتها بدون الواو هكذا: (أُلَآءِ)
--------------------------------
(قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا) طه آية 87
بِمَلْكِنَا: البعض يقرأها خطأ ً بضم الميم، والصحيح قراءتها بالفتح
--------------------------------
(وَقُل رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا) طه آية 114
وَقُل رَبِّ: البعض يقرأها بإظهار اللام وصلا، والصحيح قراءتها بإدغام اللام في الراء
--------------------------------
(وَأَنَّكَ لَا تَظَمَؤُاْ فِيهَا وَلَا تَضْحَى) طه آية 119
تَظَمَؤُاْ: البعض يقرأها خطأ ً بإثبات الواو وقفا وكذلك وصلا حسب الرسم، والصحيح قراءتها بالهمز والسكون وقفا هكذا: (تـَظـْمـَأ ْ)، ووصلا بالهمز والضم من غير إشباع هكذا: (تـَظـْمـَأ ُ)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~~~

سورة الأنبياء:
(خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُوْرِيكُمْ آَيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ) الأنبياء آية 37
سَأُوْرِيكُمْ: الكثير يقرأها خطأ ً بإثبات الواو تبعا للرسم، وربما يمدها مد بدل من يقرأ لورش، وهذا خطأ، والصحيح قراءتها بدون الواو هكذا: (سَــُأرِيكُمْ)، مع صلة ميم الجمع والمد المنفصل ومد البدل في الكلمة التالية لورش هكذا: (سَــُأرِيكُمُو~آَيَاتِي)
--------------------------------
(وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ) الأنبياء آية 41
وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ: البعض يقرأها بأخطاء متعددة، والصحيح قراءتها على رواية حفص بكسر الدال هكذا: (وَلَقَدِسْتُهْزِيءَ)، وعلى روايتي قالون وورش بضم الدال هكذا: (وَلَقَدُسْتُهْزِيءَ)
--------------------------------
(إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ) الأنبياء آية 74
سَوْءٍ: البعض يقرأها خطأ بضم السين، والصحيح قراءتها بفتح السين مع مد اللين عند ورش
--------------------------------
(وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا) الأنبياء آية 87
إِذ ذَّهَبَ: البعض يقرأها خطأ ً بإظهار الذال الأولى، والصحيح إدغام الذالين هكذا: (إِذ َّهَبَ)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

سورة الحج:
(وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ) الحج آية 5
يُتَوَفَّى: البعض يقرأها خطأ ً بفتح الياء، والصحيح قراءتها بالضم، مع التقليل لمن يقرأ لورش
الْعُمُرِ: البعض يقرأها خطأ ً بإسكـان الميم والصحيح قراءتها بالضم
--------------------------------
(ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ) الحج آية 9
عِطْفِهِ: البعض يقرأ بأخطاء متعددة، والصحيح قراءتها بكسر العين والفاء مع قلقلة الطاء
--------------------------------
(فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ) الحج آية 11
خَيْرٌ اطْمَأَنَّ: يقرأها البعض بإظهار همزة بعد الراء المنونة، والصحيح قراءتها هكذا: (خَيْرُنِطْمَأَنَّ)، مع مراعاة تفخيم الراء لحفص وقالون، وترقيقه لورش
فِتْنَةٌ انْقَلَبَ: يقرأها البعض بإظهار همزة بعد التاء المربوطة المنونة، والصحيح قراءتها هكذا: (فِتْنَتُنِنْقَلَبَ) مع مراعاة الإخفاء للنون السكنة التي بعدها القاف
--------------------------------
(سَوَآءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ) الحج آية 25
سَوَآءً الْعَاكِفُ: يقرأها البعض خطأ مثل ما سبق، والصحيح قراءتها على رواية حفص بتنوين مفتوح هكذا: (سَوَآئَـنِلْعَاكِفُ)، وعلى رواية ورش وقالون بالتنوين المضموم هكذا: (سَوَآئُـنِلْعَاكِفُ)
--------------------------------
(ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ) ، سورة الحج آية 29
لْيَقْضُوا، وَلْيُوفُوا، وَلْيَطَّوَّفُوا: يقرأها البعض بكسر حرف اللام في الكلمات الثلاث، والصحيح قراءة اللام بالسكون
--------------------------------
(لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ) الحج آية 33
مَحِلُّهَا: البعض يقرأها خطأ ً بكسر الحاء، والصحيح قراءتها بالفتح
--------------------------------
(وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ) الحج آية 35
وَالْمُقِيمِي: البعض يقرأها خطأ ً بإثبات الياء وصلا، والصحيح إثبات الياء وقفا، وحذف الياء وصلا هكذا: (وَالْمُقِيم ِالصَّلَاةِ)
--------------------------------
(الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ ) الحج آية 41
وَآَتَوُا: البعض يقرأها خطأ بضم التاء، والصحيح قراءتها بالفتح
وَنَهَوْا: البعض يقرأها خطأ ً بضم الهاء، والصحيح قراءتها بالفتح
--------------------------------
(ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ) الحج آية 44
أَخَذْتُهُمْ: البعض يدغم الذال في التاء، وهذا صحيح على روايتي ورش وقالون هكذا: (أَخَتُّهُمْ)، لكن على رواية حفص يجب إظهار الذال
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

سورة المؤمنون:
(وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآَكِلِينَ) المؤمنون آية 20
سَيْنَاءَ: البعض يقرأ السين بالكسر، وهذا صحيح على روايتي قالون وورش، أما على رواية حفص فيجب قراءتها بفتح السين
--------------------------------
(فَقَالَ الْمَلَؤُا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ) المؤمنون آية 24
الْمَلَؤُا: البعض يقرأها خطأ بنطق الواو وقفا، والصحيح قراءتها بتسكين الهمز وقفا هكذا: (الْمَلَأ ْ)، وضم الهمز وصلا من غير إشباع هكذا: (الْمَلَأ ُ)
--------------------------------
(فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ) المؤمنون آية 27
كُلٍّ زَوْجَيْنِ: البعض يقرأها بكسر اللام من غير تنوين، وهذا صحيح على روايتي ورش وقالون هكذا: كُلِّ زَوْجَيْنِ)، لكن على رواية حفص يجب تنوين اللام
--------------------------------
(إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا) المؤمنون آية 38
رَجُلٌ افْتَرَى: الخطأ في قراءتها متعدد، والصحيح قراءتها هكذا: (رَجُلُنِفتَرَى)، ويزيد ورش بالتقليل أي: الإمالة الصغرى
--------------------------------
(فِرْعَوْنَ وَمَلَأِيْهِ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا عَالِينَ) المؤمنون آية 46
وَمَلَأِيْهِ: البعض يقرأها خطأ ً بزيادة ياء حسب الرسم، والصحيح قراءتها هكذا: (وَمَلَأِهِ)
--------------------------------
(قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ) المؤمنون آية 106
شِقْوَتُنَا: البعض يقرأها خطأ ً بضم الشين، والصحيح قراءتها بالكسر مع قلقلة القاف
--------------------------------
(فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ) المؤمنون آية 110
سِخْرِيًّا: البعض يقرأها خطأ ً بضم السين، والصحيح قراءتها بكسر السين
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

سورة النور:
(وَيَدْرَؤُا عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ) النور آية 8
وَيَدْرَؤُا: البعض يقرأها خطأ ً بتحقيق الواو حسب الرسم، والصحيح قراءتها وقفا هكذا: (وَيَدْرَأ ْ)، ووصلاً هكذا: (وَيَدْرَأ ُ)
--------------------------------
(وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ) النور آية 21
زَكَى: يقرأ البعض الكاف بفتح الكاف مع التشديد، والصحيح فتح الكاف من غير تشديد.
--------------------------------
(وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ) ، النور آية 22
وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا: يقرأها البعض بكسر حرف اللام في الموضعين، والصحيح قراءة اللام بالسكون.
--------------------------------
(مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ) النور آية 35
مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ: البعض يقرأها خطأ ً بإظهار همزة بداية الكلمة الثانية، والصحيح قراءتها هكذا: (مِصْبَاحُنِلْمِصْبَاحُ)
زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ: وهذه أيضا يخطيء فيها البعض كسابقتها، والصحيح قراءتها هكذا: (زُجَاجَتِنِزُّجَاجَةُ)
--------------------------------
(يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ) النور آية 36
وَالْآَصَالِ: البعض يقرأها من غير مد هكذا: والَأَصَالِ، والصحيح قراءتها بالمد، ويزيد ورش بنقل حركة الهمز مع مد البدل هكذا: (وَلـَآصَالِ)
--------------------------------
(ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ) النور آية 43
الْوَدْقَ: البعض يقرأها خطأ ً بفتح الدال، والصحيح تسكين الدال مع مراعاة القلقلة
--------------------------------
(وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ) النور آية 52
وَيَخْشَ: البعض يقرأها خطأ ً بإشباع الفتح على الشين حتى يصبح ألفا هكذا: وَيَخْشَى، والصحيح فتح الشين من غير إشباع
وَيَتَّقْهِ: الخطأ في قراءتها متعدد، والصحيح عند حفص تسكين حرف القاف مع القلقلة وكسر الهاء من غير صلة، وعند قالون قراءتها بكسر القاف بدون مد الصلة هكذا: (وَيَـتَّـقِـهِ فَأُولَئِكَ)، بينما عند ورش قراءتها بكسر القاف ومد الصلة هكذا: (وَيَـتَّـقِـهـِي فَأُولَئِكَ)
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://5air.own0.com
 
أخطــاء مشهـورة في غيـر الفـاتحــة..(2)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خيــــرُ الــدروبِ :: المنتديات إسلامية :: القــرآآن الكــريــم وكــل مــايختص بــه-
انتقل الى: